قصة إبليس مع الله

0

إبليس

إبليس هو أكبر الشياطين، وهو من الجن، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في العديد من المواضع منها قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}1)، وذكر إبليس مرتبط بالكثير من القصص، بعضها حقيقي والآخر لا، وأهمها قصة طرده من رحمة الله تعالى، والجدير بالذكر أنّ لإبليس عدّة أسماء تُطلق عليه منها: الشيطان، إذ وصفه الله تعالى بهذا اللفظ في أكثر من آية، منها قوله تعالى: {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ}2)، وفي هذا المقال سيتم ذكر قصة إبليس مع الله.

قصة إبليس مع الله

قصة إبليس من القصص التي أشار إليها القرآن الكريم، حيث بدأت قصة إبليس مع الله عندما خلق الله تعالى الجن من النار، وهم يشربون ويأكلون وتناسلون، ومن الجن من هو كافر ومنهم من هو مؤمن، وكان الجن يعيشون على الأرض قبل بني ىدم، لكنهم عاثوا في الأرض فسادًا، فأمر الله تعالى ملائكته أن ينزلوا للأرض لقتل الجن، فنزل الملائكة للأرض فقتلوا بعض الجن وأسروا بعضًا منهم، وإبليس كان من الجن الذين وقعوا في الأسر، وذهبت الملائكة به إلى السماء، وبدأت قصة إبليس في السماء، وعندما أرادت مشيئة الله تعالى خلق آدم -عليه السلام- ليكون خليفة الله في الأرض هو وذريته من بعده، فخلق الله تعالى آدموجعله على هيئة الطين، فقام إبليس الذي كان رئيس الجان هو وعزازيل الذي كان أكثر الجن عبادة يدوران حول آدم، وعندما لاحظا أن داخل آدم أجوف، عرف إبليس أنه خلقٌ لا يتمالك، فقال: “أما لئن سُلطت عليك لأهلكنك ولئن سُلطت علي لأعصينك”.
وبعد أن نفخ الله تعالى من روحه في آدم، أمر الملائكة أن تسجد له، فأصاب إبليس حسدٌ عظيم، وامتنع عن السجود لآدم، وعصى أمر الله تعالى، وهنا بدأت قصة إبليس في العصيان والطرد من رحمة الله تعالى، وقال: “أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين”، علمّا أن سجود الملائكة الذي أمر الله تعالى به لآدم هو سجود تكريم وتحية، وليس سجود عبادة لآدم، لكنّ إبليس خالف أمر الله تعالى، وأنزله الله من مرتبته التي حصل عليها بعبادة الله، وطرده من رحمته، والجدير بالذكر أن إبليس مخلوقٌ من نار، أما الملائكة مخلوقٌ من نور، وبعد هذا أنزل الله إبليس إلى الأرض حقيرًا مذمومًا وتوعده بالنار هو ومن تبعه من الإنس والجن، ومع هذا جاهد إبليس على إغواء بني آدم بأي طريقة، وهو الذي آخرج آدم من الجنة بعد أن أغواه، وقال الله عن قصة إبليس: {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}3)، وقد سلّط الله إبليس على ذرية آدم، وتكفل بعصمة من الله بالله ورُسله واتبع الشرع، وبهذا تستمر قصة إبليس إلى قيام الساعة. 4)

سبب تسمية إبليس

إبليس هو أبو الجن جميعًا، وسمي بالشيطان بسبب تمرّده عن طاعة الله تعالى وعصيانه له، أما اسم إبليس فهو على وزن إفعيل وهو ممشاق من الإيلاس الذي يعني: الندم والحزن والإياس من الخير، وفي هذا قوله تعالى: {فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}5)، وهذا يعني نادمون من شدة الحزن وآيسون من الخير، أما سبب تسميته بأبي الجن، فلأن إبليس يئس من رحمة الله تعالى، وذلك لإعلامه بأنه قد أبلس من رحمة الله تعالى، وفي اللغة السريانية اسمه عزازيل، أما في العربية اسمه الحارث، وعندما عصى الله تعالى غيّر صورته واسمه فأصبح إبليس، أي اليائس من رحمة الله تعالى.6)

أصل إبليس

اختلف جمهور العلماء في أصل إبليس، فالبعض قال بأنه مَلَكٌ في الأصل، لكن الله تعالى مسخه إلى شطان، أو أن الله تعالى شمله في لفظ الملائكة لأنه كان يتعبد معهم، لكن بعض العلماء قالوا بأنه ليس من النلائكة، ويقول تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ}7)، وقد عصم الله تعالى الملائكة من ارتكاب العصيان والكفر الذي ارتكبه إبليس، وفي هذا قوله تعالى: {لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}8)، والرد على استثنائه من جنس الملائكة أنّه عندما كان يتعبد معهم اُطلق عليه اسمهم مثل الخليف الذي يُطلق عليه اسم القبيلة التي يعيش فيها، والبعض يقول أن الجن قبيلة من الملائكة، لكن الله تعالى خلقهم من نار السموم. 9)

مداخل إبليس إلى الإنسان

بعد قصة إبليس مع الله تعالى، فقد استأذن إبليس ربّه أن يدخل للإنسان من عدة مداخل كي يغويهم عن عبادة الله، فيرى من سيعصي الله منهم ويتبع إبليس، ومن سيعبد الله تعالى وحده، أما بعض مداحل إبليس على الإنسان ما يأتي: 10)
  • الحسد والحرص، وعدم حب الخير للآخرين.
  • الغضب والشهوة، وحب اتباع المعاصي.
  • حب التزيين في الأثاث والمنازل، وكثرة الإسراف والبهرجة.
  • حب المال، والطمع.
  • الاستعجال وعدم التثبت، والحكم من غير يقين.
  • الطمع في الناس، والرغبة في الحصول على ما في أيدي الناس.
  • التعصب، والحمية للطوائف والقبائل.
  • سوء الظن بالآخرين، وخصوصًا بالمسلمين.
  • التفكير في ذات الله تعالى، والتشكيك فيه.



المراجع

1, 7.{الكهف: آية 50}2.{فاطر: آية 6}3.{الحجر: آية 39}4.قصة إبليس، “www.kalemtayeb.com”، اطُّلع عليه بتاريخ 8-1-2018، بتصرّف.5.{الأنعام: آية 44}6.سبب تسمية (إبليس) بهذه التسمية، “www.islamweb.net”، اطُّلع عليه بتاريخ 8-1-2018، بتصرّف.8.{التحريم: آية 6}9.أصل إبليس لعنه الله، “www.islamweb.net”، اطُّلع عليه بتاريخ 8-1-2018، بتصرّف.10.مختصر منهاج القاصدين (نسخة منقحة)، “www.al-eman.com”، اطُّلع عليه بتاريخ 8-1-2019، بتصرّف.
المصدر : weziwezi.com

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

الأحصائيات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

مواضعنا علي مدار السنة